Detailed Notes on الطاقة البديلة

Wiki Article

تعتمد الطاقة المتجددة وتقنياتها اعتماداً أساسياً على حالة الطقس مثل الرياح والشمس؛ فإذا لم تكن الظروف الجوية مناسبة تماماً، لن تستطيع تقنيات وآليات الطاقة المتجددة توليد الطاقة الكهربائية بكفاءة؛ ومن متطلبات الطاقة المتجددة:

تعمل مزارع الرياح على مبدأ استقبال طاقة تدفق الرياح باستخدام التوربينات وتحويلها إلى كهرباء. طاقة الرياح هي في الأساس شكل من أشكال الطاقة الشمسية. مصدر طاقة الرياح هو العملية التي يتم من خلالها استخدام الرياح لتوليد الكهرباء.

تسخين المياه بالطاقة الشمسية من خلال استخدام المسطح الماص الشمسي.

وفي المقابل فإن نظم الطاقة السلبية تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية عبر توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

لكي تستطيع الألواح الشمسية توليد الكهرباء اللازمة، يجب أن تكون السماء صافية والشمس مشرقة.

تنمية الصناعات الجديدة وتحفيز الابتكار والبحث العلمي في هذا المجال.

التقلبات في الإنتاج: يمكن أن يتأثر إنتاج الطاقة المتجددة بتقلبات الظروف الجوية والطبيعية، مثل تقلبات الرياح وتغيرات درجة الحرارة.

أشعة الشمس والرياح، على سبيل المثال، من المصادر التي تتجدد باستمرار. وإن مصادر الطاقة المتجددة وفيرة وموجودة في كل مكان حولنا.

تعرض منصة إدراك حاليًا دورة عن الطاقة شاهد المزيد البديلة بالتعاون مع جامعة الزيتونة الأردنية التعليمية، تُناقش الدورة مبادئ الطاقة الشمسية الحرارية وتصميمها و مبادئ طاقة الرياح والطاقة المائية والطاقة الكهروضوئية و مبادئ خلايا الوقود وأنظمة تخزين الطاقة البديلة.

تنوع الطاقة: يوفر استخدام الطاقة المتجددة تنوعًا في مصادر الطاقة. بدلاً من الاعتماد بشكل كبير على مصدر واحد مثل النفط أو الغاز، يمكن توزيع استخدام مصادر الطاقة المتجددة وتقليل التبعية على موردين محددين.

تعتمد الطاقة المتجددة وتقنياتها اعتماداً أساسياً على حالة الطقس مثل الرياح والشمس؛ فإذا لم تكن الظروف الجوية مناسبة تماماً، لن تستطيع تقنيات وآليات الطاقة المتجددة توليد الطاقة الكهربائية بكفاءة؛ ومن متطلبات الطاقة المتجددة:

يحتاج إنشاء مرافق الطاقة المتجددة إلى نفقات مالية كبيرة جداً، فمثلاً: تحتاج مصانع إنتاج الألواح الشمسية وتوربينات الرياح إلى استثماراتٍ مُسبقة للبناء، فضلاً عن مصاريف الصيانة العالية نسبياً، بالإضافة إلى مصاريف تركيب خطوط الكهرباء بهدف توصيلها إلى القرى والبلدان المُستهدفة.

يقترح الأمين العام خمسة إجراءات حاسمة الأهمية لتسريع التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة - "فبدون مصادر الطاقة المتجددة، لا يمكن أن يكون هناك مستقبل".

يسهم استخدام الطاقة المتجددة في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل في القطاعات المختلفة للطاقة المتجددة.

Report this wiki page